صناعة

القطاع العمومي التجاري

تعريف الخوصصة
تم تعريف الخوصصة في الامر رقم 01-04 في 20 أوت 2001 ,المتعلقة بالتنظيم والتسيير وخوصصة المؤسسات العمومية الاقتصادية. حسب مضمون القانون 01-04، تحدد الخوصصة أية صفقة تؤدي إلى التحويل إلى أشخاص أو أشخاص معنويين ذوي القانون (...)
أهداف الخوصصة
هي انسحاب الدولة من المجال الاقتصادي، وهي وسيلة لإعادة هيكلة الآلة الاقتصادية. هي أيضا حركة تشجع الاستثماروتساعد على : ترك الدولة لتسيير وتمويل الأنشطة غير الأستراتيجية؛تثمين الأمكانيات التنافسية للجزائر؛جذب رؤوس أموال (...)
الجهات الفاعلة في عملية الخوصصة
الجهات الفاعلة في عملية خوصصة المؤسسات التابعة للقطاع العمومي التجاري هي :تعد الشركة متطلبات ملف الخوصصة الذي يتضمن، خاصة، تشخيص وتقييم للشركة أو الأصول المراد التنازل عنها.تقوم مؤسسة تسيير مساهمات الدولة بالإعلان عن (...)
أشكال الخوصصة
تجرى عمليات الخوصصة عن طريق : اللجوء إلى سوق المال ( الطرح في البورصة أو العرض العمومي للبيع )؛ الدعوة إلى تظاهرة ذات منفعة؛ الإعلان عن عروض؛اللجوء للإتفاق بالتراضي ، بعد إذن مجلس مساهمات الدولة وبتقرير مفصل من وزارة (...)
مجلس مساهمات الدولة (CPE)
مجلس مساهمات الدولة هيئة حكومية تم تأسيسها من خلال الأمر رقم 01-04 المؤرخ 20 أوت 2001 بشأن التنظيم والتسيير وخوصصة المؤسسات العمومية الاقتصادية . هو مكلف حسب (المادة 9 من قانون 01-04) ب تحديد الاستراتيجية العامة لمساهمات (...)