Mots clé à la une

Organismes liés

Activités de Mr le Ministre

وزير الصناعة والمناجم يستقبل سفير إيران بالجزائر

 

الجزائر، 04 جانفي 2018- استقبل وزير الصناعة والمناجم، السيد يوسف يوسفي، اليوم الخميس بمقر الوزارة سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالجزائر، السيد رضا عامري، الذي تطرق معه إلى آفاق التعاون الاقتصادي والصناعي بين البلدين.

وخلال اللقاء، شدد الطرفان على ضرورة تعزيز وتطوير الشراكة الاقتصادية بين إيران والجزائر أكثر فأكثر لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين خصوصا وأن مجالات التعاون الثنائي واسعة جدا.

وفي هذا الخصوص، أكد السفير الإيراني استعداد بلاده، التي تحوز تجربة كبيرة في المجال الصناعي، لمرافقة الجزائر في مسار تنويع اقتصادها من خلال خلق شراكات في المجالين الصناعي والمنجمي.

وأبدى السيد عامري، في هذا الإطار، رغبة إيران، التي تستورد كميات كبيرة من الفوسفات لتلبية احتياجات صناعتها، في شراء هذه المادة الأولية مباشرة من الجزائر التي تمتلك صناعة فوسفات فتية وواعدة.

ومن جانبه، أكد السيد يوسفي بأن الجزائر، التي تسعى إلى تصدير فوسفاتها، ترحب بهذه الفكرة داعيا مؤسسات البلدين الناشطة في هذا الفرع إلى المباشرة في المفاوضات للوصول إلى اتفاقيات في هذا المجال.

وأبرز الوزير أيضا استعداد الجزائر للتعاون مع إيران في جميع المجالات الصناعية لاسيما الصناعات الغذائية، صناعة النسيج والصناعات الكهربائية وهي الفروع التي يمكن للطرفين فيها الاستفادة من تجارب بعضهما البعض.

يذكر بأن الجزائر وإيران تجمعهما لجنة عليا مشتركة تنعقد دوريا لبحث التعاون الثنائي بالإضافة إلى لجنة مختلطة خاصة بقطاع الصناعة.