Mots clé à la une

Organismes liés

Activités de Mr le Ministre

وزير الصناعة والمناجم يستقبل سفير اليابان بالجزائر

الجزائر في 26 جويلية 2017 - استقبل وزير الصناعة والمناجم السيد محجوب بدة اليوم الاربعاء بمقر الوزارة سعادة سفير اليابان بالجزائر السيد ماسايا فوجيوارا.

وتطرق الطرفان خلال هذا اللقاء الى العلاقات الثنائية وسبل ترقيتها بما يخدم مصلحة البلدين اللذان يحتفلان هذه السنة بمرور 55 عام من تأسيس العلاقات الديبلوماسية بينهما.

وأكد السيد الوزير في هذا السياق على العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين الذين يعملان على تعزيز التعاون لاسيما في المجال الاقتصادي والصناعي.

وبهذه المناسبة أكد السيد بدة على الأهمية التي توليها الجزائر الى تطوير الشراكة الاقتصادية مع اليابان التي تتمتع بقاعدة صناعية كبيرة تتكون أساسا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وأبرز السيد الوزير، الذي عرض على السفير الياباني الخطوط العريضة لمخطط عمل الحكومة، الأهمية التي يوليها هذا المخطط الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير الصناعة الوطنية. 

ووفقا للوزير فان صناعة السيارات والصناعات الإلكترونية تشكل أحد المحاور الهامة لتأسيس شراكة مفيدة للبلدين معربا عن رغبة الجزائر في الاستفادة من تجارب وخبرات اليابان في هذه المجالات.

ودعا السيد بدة المؤسسات اليابانية الى الاستثمار بالجزائر التي ستشكل لهم بابا نحو الأسواق الافريقية والأوروبية وكذا نحو أسواق الشرق الأوسط.

كما ركز على التكوين الذي يعد قاعدة أخرى للتعاون بين اليابان والجزائر التي تبحث عن التكنولوجيا لتطوير صناعتها.

ومن جهته أعرب السفير الياباني عن رغبة بلاده في تعزيز وترقية تعاونها مع الجزائر متطرقا الى الإمكانيات التي يمكن استغلالها لاسيما في المجال الصناعي.

ونقل السيد فوجيوارا دعوة السلطات اليابانية الى السيد وزير الصناعة والمناجم للقيام بزيارة عمل الى طوكيو هذه السنة لبحث واستغلال هذه الإمكانيات.

كما نقل اهتمام شركات يابانية في مجالات صناعة السيارات على غرار ميتسوبيشي وسوزوكي وتويوتا بالسوق الجزائرية للمساهمة في الديناميكية التي تعرفها صناعة السيارات في الجزائر.

وأبدى السيد بدة في هذا الخصوص استعداد دائرته الوزارية الى دراسة مقترحات المصنعين اليابانيين بعد الانتهاء من إعداد دفتر الشروط الجديد الذي يؤطر هذا النشاط.

وشدد السيد بدة، في الأخير، على ضرورة اجراء عمل متابعة لتحقيق مشاريع الشراكة بين الجزائر واليابان