Mots clé à la une

Organismes liés

Activités de Monsieur le Ministre

وزير الصناعة والمناجم السيد فرحات آيت علي براهم يسلم مهام الوزارة الجديدة للمناجم للسيد محمد عرقاب

عقب التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جرت يوم الأربعاء، 24 جوان 2020 بمقر وزارة الصناعة والمناجم، مراسم تسليم واستلام مهام الوزارة الجديدة للمناجم بين السيد فرحات آيت علي براهم والسيد محمد عرقاب.

وخلال مراسم التنصيب، أوضح السيد فرحات آيت علي أن استحداث وزارة خاصة بالمناجم يعد ضمن أولويات الحكومة لما يزخر به هذا القطاع من موارد باطنية كبيرة تجعله ركيزة لتموين السوق الوطنية وبعث القطاع الصناعي في الجزائر.

وشدد الوزير على أهمية استقلالية هذا القطاع التي ستوفر له الإمكانيات الضرورية للنهوض به، لاسيما في مجالات التنقيب والإنتاج، بما يستجيب ومتطلبات الاقتصاد والصناعة الوطنية.

كما سيسمح فصل قطاع المناجم عن قطاع الصناعة، يضيف الوزير، بتخفيف الحمل على وزارة الصناعة التي ستوجه مجهوداتها لتسيير وإعادة بعث القطاع الصناعي.

ومن جانبه، أوضح السيد عرقاب بأن انشاء وزارة للمناجم جاء لضمان استغلال اقتصادي أمثل للثروات المنجمية الكبيرة، التي تزخر بها الجزائر، يسمح بخلق الثروة والقيمة المضافة.

وقال في هذا الخصوص " قطاع المناجم يملك الآن وزارة قائمة بحد ذاتها تهدف إلى النهوض بهذا القطاع في أقرب الآجال والتأسيس لقطاع قوي قائم على أهداف اقتصادية بحتة تخدم الصناعة الوطنية لاسيما الصناعة التحويلية وتسمح بخلق فرص الشغل للشباب".