Mots clé à la une

Organismes liés

Actualités

بيان صحفي بخصوص مركب الحجار

عقدت يوم أمس وزيرة الصناعة والمناجم، السيدة جميلة تمازيرت بمقر الوزارة إجتماعا ضم ممثلي مركب مجمع ايميتال، مركب الحجار مجمع منال للمناجم ومؤسسة مناجم الشرق وممثلي عن وزارة النقل والاشغال العمومية .(SNTF, LOGITRANS)


الـجـمـهـوريـة الـجـزائـريـة الـديـمـقراطيـة الشـعـبـية

République Algérienne Démocratique et Populaire

 Ministère de l’Industrie et des Mines وزارة الصـــناعة و المـــــناجم 

بيان صحفي 

عقدت يوم أمس وزيرة الصناعة والمناجم، السيدة جميلة تمازيرت بمقر الوزارة إجتماعا ضم ممثلي مركب مجمع ايميتال، مركب الحجار مجمع منال للمناجم ومؤسسة مناجم الشرق وممثلي عن وزارة النقل والاشغال العمومية .(SNTF, LOGITRANS)

تم تكريس هذا الاجتماع لتقييم الوضع السائد في مجمع الحجار في أعقاب توقف الفرن العالي (HF2) في 2 سبتمبر المنصرم ، بسبب نفاد مخزون الخام من الحديد في المركب بسبب مشاكل تقنية على مستوى مناجم الونزة و بوخضرة مما أثر على تموين المركب بالمادة الأولية. أيضا نظم الاجتماع، لتحديد خارطة طريق للتكفل بجميع الجوانب التي من شأنها السماح بمستوى من الإنتاج الأمثل لمجمع الحجار وتفادي الوقوع في وضعية مماثلة في المستقبل.

في هذا الاجتماع، أكدت السيدة الوزيرة على أهمية هذا المركب الصناعي بالنسبة للاقتصاد الوطني، وأشارت إلى الجهود التي بذلتها السلطات العمومية من أجل تحديث وإعادة تأهيل المصنع التي تتطلب تضافر جهود كل الفاعين من أجل المحافظة على نشاط المجمع والسير الحسن له.

 ولتحقيق هذه الغاية أعطت السيدة الوزيرة تعليمات بضرورة العمل بتنسيق وثيق بين مختلف المتدخلين من أجل السماح للمركب بالمحافظة على مستويات الإنتاج اللازمة لتلبية الطلب الوطني الاتجاه نحو التصدير.

في نهاية هذا الاجتماع تقرر ما يلي :

· وضع الوسائل واللوجستيات اللازمة اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق ل9 سبتمبر 2019 لزيادة حجم تموين المركب من خام الحديد من منجم الونزة وبوخضرة و وضع مخزون احتياطي اللازم لنشاط المركب ؛

· تعزيز وسائل النقل من خلال مساهمة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بمعدل 04 قطارات في اليوم و مجمع لوجيترانس عن طريق شركة SNTR بمعدل 50 شاحنة / يوم لنقل خام الحديد نحو المركب والحفاظ على مستويات كافية من المخزون، و معالجة القضايا المتعلقة بالوصول إلى منجم الونزة وبوخضرة ووضع مساحة تخزين إضافية على مستوى المركب.

 · تشكيل لجنة متابعة تضم جميع المتدخلين للتكفل بالجوانب المتعلقة باستخراج المادة الأولية، شحنها والنقل وإعداد الخدمات اللوجستية اللازمة على مستوى المركب والمناجم. كما سيضع وضع خلية لمتابعة مخزونات الخام لتجنب المواقف المماثلة.

أخيرًا ، تم إعادة تشغيل الفرن العالي يوم الأحد 8 سبتمبر 2019 بعد تزويد المركب بالمادة الأولية من خام الحديد الذي سيصل إلى 120 ألف طن في المرحلة الأولى.